» عناوين إضافية
عناوين إضافية

عناوين إضافية

  1. الجراحة الروبوتية.. مزايا وأنواع عديدة، تعرف عليها.
  2. تستخدم في أمراض النساء والجراحة العامة.. ماذا تعرف عن الجراحة الروبوتية؟
  3. أجيبادم تتميز باستخدام الجراحة الروبوتية بأحدث التقنيات.
  4. طواقم طبية بخبرة عالية وتخصصات متنوعة.. أبرز فوائد الجراحة الروبوتية في أجيبادم.

الجراحة الروبوتية

تستخدم الجراحة الروبوتية تقنية متقدمة للعمليات الجراحية طفيفة التوغل. وتم تجهيز أجيبادم بأحدث نظام للجراحة بمساعدة الروبوت “دافنشي إكس آي“.

ما هي الجراحة الروبوتية؟

تطورت التقنيات التي تعتمد على مساعدة الروبوت بشكل ملحوظ ونقلت الجراحة طفيفة التوغل إلى مستوى أعلى خلال السنوات الأخيرة.

المقصود بمصطلح “الجراحة طفيفة التوغل” هو إجراء جروح صغيرة مقارنةً بالجراحة المفتوحة التقليدية، وعادة ما يتم ربط هذا المصطلح بعمليات التنظير التي تُجرى في البطن، حيث يستخدم فيها الجراحون أدوات دقيقة وكاميرا مصغرة يتم إدخالها في الجسم من خلال شقوق طفيفة.

وقد تذهب الجراحة الروبوتية إلى أبعد من ذلك; في هذه الحالة، يتم إرفاق الأدوات الصغيرة بأذرع آلية، حيث إنها تتيح نطاقًا أوسع من الحركات ودقة أعلى مقارنة بيد الإنسان. وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن الجراحة الروبوتية لا يتم إجراؤها بواسطة روبوت مستقل، بل يتحكم الجراح في جميع الحركات بواسطة وحدة تحكم ويراقب التقدم على شاشة عالية الدقة، لذا تعتبر مهارات وخبرة الجراح ضرورية جداً في النتائج.

مزايا الجراحة الروبوتية

توفر الجراحة بمساعدة الروبوت فوائد كبيرة لكل من الجراح والمريض:

  • الجراحة الروبوتية دقيقة وتجّنب الهزات الطبيعية التي تحدث في يد الإنسان.
  • الجراحة الروبوتية تقدم تصوّراً فائقاً لموقع الجراحة من خلال صور ثلاثية الأبعاد ومكبّرة للغاية.
  • الجراحة الروبوتية قادرة على العمل في مناطق صغيرة وضيقة يصعب الوصول إليها.
  • الجراحة الروبوتية تُحدث شقوق أصغر، وتتسبب بألم أقل ما يؤدي إلى تعافي المريض بشكل أسرع.

وعلى الرغم من تلك المزايا إلا أن هذا النوع من الجراحة هو ليس الخيار الأفضل لجميع المرضى. ناقش هذا الأمر مع طبيبك لتحديد ما إذا كانت الجراحة الروبوتية هي الخيار المناسب لك.

تواصل معنا الآن للحصول على رأي طبي مجاني من خلال الضغط على الرابط التالي: https://acibadem.ae

أنواع الجراحة الروبوتية

تمنح الأنظمة الروبوتية المتقدمة الجراحين المدربين تدريباً خاصاً بأداء مختلف العمليات الجراحية طفيفة التوغل في جميع أنحاء الجسم، حيث تتضمن الأنواع الفرعية للجراحة الروبوتية ما يلي:

  • جراحة القلب الروبوتية.
  • الجراحة الروبوتية لأمراض النساء.
  • جراحة الكلى الروبوتية.
  • جراحة القولون الروبوتية.
  • جراحة السمنة الروبوتية.
  • جراحة البروستاتا الروبوتية.
  • جراحة الرأس والعنق الروبوتية، إلخ.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع مختلفة من تقنيات الجراحة الروبوتية.

من الجدير بالذكر أن أجيبادم تستخدم نظام دافنشي الجراحي باعتباره أحدث وأقوى نظام آلي متوفر اليوم، وهو الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم. 

الجراحة الروبوتية في أمراض القلب والأوعية الدموية

إن وجود جراحة القلب الروبوتية يلغي الحاجة إلى إجراء جراحة كبيرة مفتوحة، فبدلاً من فتح القفص الصدري يمكن للجراح الوصول من خلال شقوق صغيرة، توفر هذه الطريقة راحة أكبر للمريض وتقلل وقت الشفاء.

يمكن إجراء جميع إجراءات جراحات القلب والأوعية الدموية تقريبًا من خلال الجراحة الروبوتية طفيفة التوغل، وهذا يشمل أيضاً إصلاح الصمامات واستبدالها، بما في ذلك زرع الصمام الأبهري عبر القسطرة، وجراحة المجازة الروبوتية، واضطرابات الإيقاع، وإصلاح الفتحة، والمشاكل في الأذين الأيمن أو الأيسر.

وتوفر الجراحة بمساعدة الروبوت حلاً للمرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية متعددة في القلب، علماً أن إجراء جراحة مفتوحة لمثل هؤلاء المرضى في حالة وجود مشكلة في صمّام هو أمر خطير للغاية، لأن ذلك قد يتسبب في تلف القلب أثناء فتح عظمة الصدر، في أجيبادم، إلا أنه لا يزال من الممكن إجراء العمليات الجراحية لمثل هؤلاء المرضى باستخدام نظام دافنشي الروبوتي.

أثناء إجراء الجراحة لهؤلاء المرض يُترك الموقع السابق للجراحة على حاله، ويتم الوصول إلى المنطقة من خلال شق روبوتي صغير يتراوح طوله من 3 إلى 4 سم تحت الإبط. وعلاوة على ذلك، يمكن إجراء جراحة القلب الروبوتية على القلب النابض، ما يعني أنه يمكن تجنب توقيف القلب، ولن يكون هناك أي اضطراب في وظائفه. 

تستغرق الجراحة بمساعدة الروبوت وقتًا أقل من الجراحة التقليدية، وتقلل من أخطار العدوى والنزيف وعمليات نقل الدم.

الجراحة الروبوتية في الجراحة العامة

تشمل الجراحة العامة أمراض البطن والجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والكبد، والبنكرياس، والمرارة، والأمعاء. يمكن علاج معظمهم بتقنيات طفيفة التوغل، أي أنه يمكن استخدام روبوت دافنشي لمجموعة من الأمراض، مثل الفتق، والسمنة، وسرطان القولون والمستقيم، أو أمراض الأمعاء الالتهابية.

  • جراحة القولون والمستقيم الروبوتية: تُستخدم جراحة دافنشي الروبوتية في العلاج الجراحي للعديد من أمراض القولون والمستقيم، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم (السرطان الذي يبدأ في القولون أو المستقيم) والرتج الذي هو عبارة هو التهاب أو عدوى تصيب الحويصلات الصغيرة في البطانة الداخلية للأمعاء، وأمراض الأمعاء الالتهابية. وخصوصاً في جراحة المستقيم، فإن هذه الطريقة تضمن حماية الأعصاب المجاورة لمنطقة الجراحة.
  • جراحة السمنة الروبوتية: تُسهل الجراحة بمساعدة الروبوت العملية الجراحية التي تُجرى لمرضى السمنة، وتقصّر وقت الشفاء. ومن بين جراحات السمنة التي أجريت بنظام دافنشي، احتلت المجازة المعدية أو ما يعرف بـ “تحويل مسار المعدة” المرتبة الأولى، حيث تعتبر هذه الطريقة أيضًا المعيار الذهبي في جراحة السمنة. فهي فهو لا تُمكّن فقط من تصغير المعدة، إنما تُعطّل نشاط جزء معين من الأمعاء، ما يؤدي إلى تقليل امتصاص الطعام.

الجراحة الروبوتية في أمراض النساء

قد تكون الإجراءات التي تتم بمساعدة الروبوت بديلاً فعالاً للجراحة النسائية المفتوحة بالنسبة لبعض النساء، فقد تتطلب الحالات المختلفة التي تؤثر على الجهاز التناسلي عملية جراحية، مثل الانتباذ البطاني الرحمي، وآلام البطن والحوض والأورام الليفية الرحمية، والنزيف غير الطبيعي، وتدلي أعضاء الحوض، وسرطان الجهاز التناسلي.

وتستخدم الجراحة الروبوتية بشكل شائع في علاج سرطان بطانة الرحم وعنق الرحم وسرطان المبيض، بالإضافة إلى استئصال الرحم الروبوتي والمعروف بـ (إزالة الرحم)، واستئصال الورم العضلي أو ما يسمى بـ (إزالة الورم العضلي)، وتثبيت الرحم العجزي (تصحيح هبوط المهبل أو الرحم)، وجراحة قناتي فالوب.

يمكن للإجراءات المتقدمة التي تقوم بها فرق الجراحة ذات الخبرة العالية في أجيبادم كالجراحة بالمنظار أو الجراحة الروبوتية، الحفاظ على الأعصاب في منطقة الأعضاء التناسلية، وحماية كل من الحياة الجنسية للمريض ووظيفة الجهاز البولي.

الجراحة الروبوتية في أمراض المسالك البولية

تأتي جراحة المسالك البولية أولاً من بين المجالات التي تُستخدم فيها أنظمة الجراحة الروبوتية بشكل شائع، حيث يعالج هذا التخصص الطبي أمراض المسالك البولية والجهاز التناسلي لدى الرجال.

ويفضل الجراحون عادة دافنشي للتخفيف من انسداد الكلى عن طريق رأب الحويضة، أو علاج سرطان الكلى من خلال استئصال الكلية الجزئي الآلي أي بإزالة جزء من الكلية، أو القضاء على سرطان البروستاتا باستئصال البروستاتا الجذري ويعرف بـ (استئصال غدة البروستاتا).

تتم جراحة البروستاتا التقليدية بإحداث شق طويل في البطن يمتد من زر البطن إلى عظم العانة، بينما يتم استئصال البروستاتا الروبوتي بإجراء طفيف التوغل من خلال جروح صغيرة، ما يسمح للجراح بالحفاظ على الهياكل الدقيقة حول غدة البروستاتا.

تحقق جراحة دافنشي الروبوتية أفضل النتائج من حيث التحكم في البول ووظيفة الانتصاب مقارنة بالعمليات التقليدية، بالإضافة إلى فترة الإقامة القصيرة في المستشفى والشفاء السريع بعد الجراحة.

الجراحة الروبوتية في أجيبادم

نوظّف في متخصصين رائدين في مجال الجراحة الروبوتية بتركيا، وهذا ما يمكننا تقديمه:

  • أحدث نظام للجراحة الروبوتية “دافنشي إكس آي”.
  • أطباء يتمتعون بدرجة عالية من التدريب والخبرة.
  • مجموعة واسعة من تطبيقات إجراءات الجراحة الروبوتية.
  • نهج متعدد التخصصات لتحقيق نتائج أفضل.
  • خدمة من الدرجة الأولى للمرضى القادمين من أنحاء العالم من قبل علامة تجارية مشهورة عالميًا في مجال الرعاية الصحية.

تواصلوا معنا للحصول على رأي طبي مجاني في أي وقت من خلال هذا الرابط: https://acibadem.ae

العلاجات

التقنيات التكنولوجية

ACIBADEM

×
ابحث عن أي شيء تريده ...