صحة الثدي

صحة الثدي

ما هي وظيفة الثدي؟

يتكون الثدي من غدد الحليب والقنوات التي تحمل الحليب المنتج من تلك الغدد بالإضافة إلى الحلمة والدهون والأنسجة الضامة التي تملأ المنطقة الخلالية. يتواجد الثدي أمام العضلات الصدرية على الضلوع. الحلمة هي مركز منطقة الجلد الغسق تسمى الهالة. يحتوي الثدي أيضا على قنوات ليمفاوية تحمل سائلا عديم اللون يسمى اللمفاوية. تفتح القنوات الليمفاوية على العقد الليمفاوية الدائرية الصغيرة. مجموعات العقدة الليمفاوية التي تنتمي إلى الثدي تتواجد في المقام الأول بالقرب من الثدي في الإبط، فوق عظمة الترقوة وبالقرب من القص. العقد اللمفاوية تحمل البكتيريا والخلايا السرطانية والمكونات الضارة الأخرى التي يمكن العثور عليها في الجهاز اللمفاوي.

لماذا يجب اختيار مراكز أجيباديم لصحة الثدي؟

نهج متعدد التخصصات

يتم توفير فرصة التشخيص والعلاج متعدد التخصصات لمرضانا في فروع جراحة سرطان الثدي والجراحة التجميلية والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وذلك من خلال فريق متخصص بالخبرات في المجال وبأحدث الأجهزة التكنولوجية.

بصرف النظر عن ذلك، يتم توفير رعاية متعددة التخصصات بما في ذلك الخدمات الداعمة مثل إدارة مرض سرطان الثدي والتغذية والاستشارات الوراثية وبرامج الدعم النفسي والاجتماعي والعلاج الطبيعي لمرضى سرطان الثدي بشكل شامل.

الخلفية التكنولوجية العالية

يتم تنفيذ برامج التشخيص المبكر والعلاج والمتابعة في مراكز صحة الثدي باستخدام أحدث التقنيات (التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد بتقنية التوموسينسيز، تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد، والخزعة بمساعدة الشفط والخزعة بتوجيه التصوير بالرنين المغناطيسي).

الاكتشاف المبكر والتشخيص الصحيح

يتم توفير فرصة الكشف المبكر والتشخيص الصحيح من خلال نهج شامل في مراكز أجيباديم لصحة الثدي.

نخلق فرقا من خلال التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد بتقنية التوموسينسيز، تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد، فحص الثدي السريري والتثقيف في الفحص الذاتي ومع خدمات فحص سرطان الثدي. وبالنسبة للنساء اللاتي لديهن مخاطر عالية للإصابة بسرطان الثدي، يتم توفير فرصة للكشف المبكر عن طريق تقليل فرصهن في الإصابة بالسرطان في المستقبل عن طريق الفحص الدوري وخدمات الاستشارات الخاصة.

طاقم متخصص وخبير في المجال

يتكون فريقنا المتخصص من جراحي الثدي، أطباء الأورام، جراحي التجميل، أطباء علاج الأورام بالإشعاع، أخصائيي الأشعة، أخصائيي علم الأمراض وعلماء الوراثة الطبية، وكلهم متخصصون في هذا المجال ويقدمون رعاية شاملة للمرضى في مركز صحة الثدي. كما يتم ضمان استشارات التغذية والعلاج الطبيعي وبرنامج الدعم النفسي والاجتماعي الشامل لمرضى سرطان الثدي.

جراحة الثدي الوقائية

يتم توفير جراحة الأورام وتقنيات الترميم المبتكرة من قبل أخصائي جراحة الثدي المتخصص في المجال.

أمراض الثدي

كتل الثدي

الكتل الأكثر شيوعا في الثدي هي:

  • الخراجات (محتوى السوائل)
  • الأورام الغدية الليفية
  • الأورام الليفية

الآفات الصلبة الأخرى (المحتوى الصلب):

الندبة الشعاعية والآفات المعقدة الصلبة، الورم الحليمي، الورم الشحمي، نخر الدهون، الورم العضلي الأملس، أورام الخلايا الحبيبية وغيرها

  • الخراجات في الثدي
  • الأورام الغدية الليفية
  • الاورام الحميدة
  • الورم الحليمي داخل القناة • أمراض ملتهبة في الثدي (التهاب الضرع)

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

العامل الأكثر أهمية في الحد من الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي هو دور المرأة النشط في التشخيص المبكر لسرطان الثدي. وتستخدم ثلاث طرق للفحص.

  • الفحص الذاتي
  • التصوير الشعاعي للثدي
  • الفحص السريري للثدي من قبل الطبيب

اختبارات التصوير

الطريقة المبكرة لتحديد سرطان الثدي: التصوير الشعاعي للثدي

الحصول على صورة باستخدام جرعة أقل من الأشعة السينية هي الطريقة الأساسية. يمكن تشبيهه بجهاز الأشعة السينية الذي يلتقط صور الثدي. الغرض من تصوير الثدي هو تحديد سرطان الثدي في المراحل المبكرة. كلما تم تحديد سرطان الثدي بشكل أسرع، كلما كان من الممكن إجراء علاجه بنجاح. يعد التصوير الشعاعي للثدي من بين جميع طرق التصوير والتشخيص لسرطان الثدي. وفي يومنا الحالي يتم استخدام تقنيات التصوير الشعاعي للثدي المختلفة بما في ذلك الكلاسيكية والرقمية.

التصوير الشعاعي الرقمي للثدي

التصوير الشعاعي الرقمي للثدي هو وسيلة أصبحت مهمة ولا غنى عنها بسرعة في تصوير الثدي. الفرق من التصوير الشعاعي الكلاسيكي، كما هو الحال في الكاميرات الرقمية، هو أن يتم الحصول على الصورة في الوسائط الرقمية بواسطة كاشف. تم تطوير هذه الصورة خاصة لأشعة الثدي بواسطة أخصائيي تصوير الثدي، ويتم التحقيق فيها على الشاشات التي يمكنها معالجة الصورة ويمكن أيضا تصويرها إذا لزم الأمر.

التصوير ثلاثي الأبعاد بالتكنولوجيا المتطورة: تقنية التوموسينسيز

يمكن تعريف تقنية التوموسينسيز على أنها تصوير الثدي بالأشعة ثلاثية الأبعاد حيث تعتبر أحدث وأهم الفرص التي توفرها التكنولوجيا الرقمية. في الواقع، تعتبر تقنية التوموسينسيز جهاز تصوير شعاعي رقمي للثدي. يشبه الجهاز وأسلوب التصوير إلى حد كبير التصوير الشعاعي للثدي.

الموجات فوق الصوتية

التصوير بالموجات فوق الصوتية هو وسيلة التصوير التي توفر الحصول على صورة عن طريق الموجات الصوتية.

تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد

يعتبر الماسح الحجمي الاوتوماتيكي للثدي ABVS تطورا تقنيا جديدا في التصوير الشعاعي للثدي، ويشار إليه أيضا باسم الموجات فوق الصوتية الاوتوماتيكية للثدي أو الموجات فوق الصوتية الحجمية للثدي أو الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن وصف الرنين المغناطيسي ببساطة بأنه “التصوير التقني بواسطة موجات التردد الراديوي في بيئة المجال المغناطيسي القوية”. يمكن توفير الحصول على نتائج ناجحة جدا عن طريق تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي بدون أي إشعاع وخاصة في تصوير الأنسجة الرخوة.

طرق الخزعة

خزعات الإبرة

عندما يتم تحديد النتائج المشبوهة في الثدي، يلزم إجراء خزعة إبرة أو فحص تلك المنطقة عن طريق الجراحة. أما في الحالات التي لا يتم فيها تحديد النتائج المشبوهة عن طريق الفحص اليدوي، فيتم إجراء خزعة الإبرة المراد إجراؤها تحت إشراف طرق التصوير في عيادة الأشعة. وقت المعالجة يعتمد على الطرق المختلفة ويستمر حوالي 20-40 دقيقة.

بعد العملية، يتم الإبلاغ عن النتائج على أنها حميدة أو مشبوهة (غير نمطية) أو خبيثة.

طرق الخزعة التي تؤديها الإبرة

خزعة الشفط بالإبرة الدقيقة (FNAB)

عادة ما يتم تنفيذ هذه الطريقة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية. من المفضل التخلص من خراجات الثدي وخزعة الغدد الليمفاوية الإبطية. بهذه الطريقة يمكن أيضا إجراء الخزعة على كتل صغيرة جدا أو كتل موضعية بعمق في الثدي.

خزعة ترو (خزعة قطعة الإبرة)

يتم تنفيذ هذه العملية بواسطة إبر أكثر سمكا (3-4 مم) ومسدس خزعة.

خزعة الشفط الفراغي

خزعة الشفط الفراغي هي الأكثر تقدما من بين طرق خزعة الإبرة. عادة ما يتم استخدام هذه الطريقة لتشخيص النتائج التي لا يمكن رؤيتها إلا في التصوير الشعاعي للثدي وتشتبه من نقطة سرطان الثدي.

خزعة بتوجيه التصوير بالرنين المغناطيسي

يتم استخدام فحص الثدي بتوجيه التصوير بالرنين المغناطيسي في كثير من الأحيان على النساء المصابات بسرطان الثدي لاكتشاف ما إذا كان هناك تركيز آخر في الثدي أم لا قبل الجراحة وللفحص على النساء المعرضات للخطر.

×
ابحث عن أي شيء تريده ...