» خط الرنين المغناطيسي – (فيوراي)
خط الرنين المغناطيسي – (فيوراي)

خط الرنين المغناطيسي – (فيوراي)

هو أول جهاز للعلاج الإشعاعي في العالم مدمج بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، والذي يسمح بمعالجة الأورام التي لم يكن لها علاجات سابقاً.

ما هو خط الرنين المغناطيسي – (فيوراي)؟

حتى وقت قريب، كان الأطباء يستخدمون التصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن الأورام والمسارع الخطي لمعالجتها. المسارع الخطي برنين مغناطيسي مدمج هو حل ثوري جمعت فيه التقنيتين بجهاز واحد. هو أول نظام علاج إشعاعي مساق بالرنين المغناطيسي بالعالم والذي يقوم بتصوير وعلاج مرضى السرطان في آنٍ واحد. وهو عبارة عن حل بالعلاج الإشعاعي الذي يدمج (ليناك) المسارع الخطي بتكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي بتصميم ذو حجم صغير إلى جانب برنامج يقوم بتحديد موقع و شكل الأورام أثناء توصيل الإشعاع واستهدافها و تعقبها.

ما هي آلية عمل خط الرنين المغناطيسي – (فيوراي)؟

على غرار العلاج الإشعاعي التقليدي، يوضع المريض على الطاولة ومن ثم يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للأنسجة المستهدفة ويمكن رؤية المنطقة التي ينتشر فيها الورم والأنسجة السليمة المحيطة به بوضوح بمساعدة الرنين المغناطيسي. يساعد التصوير في الزمن الفعلي الأطباء على التحكم بعملية العلاج خلال الإشعاع. في حال اكتشاف حركة ذات أهمية بالخلايا سواء المستهدفة أو السليمة سريرياً، يمكن للأطباء أن يقوموا بتعديل الاستهداف وإعادة تخطيط العلاج بينما لا يزال المريض على سرير العلاج. يتم إجراء فحص الرنين المغناطيسي قبيل كل جلسة علاجية مما يسمح بإجراء العلاج المناسب وفقاً للتركيبة البنيوية اليومية لدى المريض.

يلعب المريض دوراً فعالاً في العلاج الإشعاعي المساق بالرنين المغناطيسي (ليناك) أثناء العلاج، يمكنهم مراقبة الورم على الشاشة وضبط تنفسهم لإبقاءه ضمن الإطار المحدد، ويمكن للمريض المغادرة للمنزل فور انتهاء الجلسة العلاجية.

الفروقات ما بين العلاجات القائمة على الرنين المغناطيسي والمعالجات التقليدية القائمة على اللينك

(إم آر آيديان) هي تقنية جديدة للعلاج الإشعاعي المتقدم. هذه الطريقة العلاجية الجديدة وسعت نطاق علم الأورام الإشعاعية نظراً لقدرتها على رؤية الأنسجة الرخوة بوضوح ومراقبة عملية العلاج بالإشعاع بواسطة الرنين المغناطيسي خلال الزمن الفعلي، فإنها تمكن علاج الأورام الصغيرة أو تلك التى يصعب الوصول إليها، أو الأورام التي تقع بالقرب من المناطق الحرجة من البنيان، أو التي يصعب تحريكها على سبيل المثال عن طريق التنفس، مقارنة بالعلاج الإشعاعي التقليدي، تمتلك (إم آر آيديان) بعض الخصائص المتقدمة ومنها:

  • يوفر نظام التصوير بالرنين المغناطيسي المدمج استمرارية عرض الصورة في الزمن الفعلي.
  • تمكن الاطباء من رؤية الأورام بوضوح حتى في الأنسجة الرخوة.
  • تسمح بالوصول إلى الأورام التي يصعب الوصول إليها، أو تلك التي تتنقل في منطقة الصدر أو البطن.
  • تتبع حركة الأورام أو الأنسجة السليمة خلال عملية الإشعاع.
  • إمكانية تخطيط العلاج الإشعاعي الذي يتكيف مع الزمن الفعلي.
  • إمكانية تسجيل الفيديو خلال عملية العلاج ورؤية التحسن.
  • تتيح توصيل جرعات أعلى وأكثر دقة من الإشعاع.
  • تسمح بتجنب العلامات الاجتياحية والمكلفة التي تقوم بتوسيع الأنسجة.

مزايا خط الرنين المغناطيسي – (فيوراي)

يوفر نظام (إم آر آيديان) المسارع الخطي برنين مغناطيسي مدمج بعض المنافع ذات الأهمية العالية لبعض المرضى:

  • التصوير المعزز للأورام في الزمن الفعلي.
  • هوامش أكبر إحكاماً وإشعاعات أقل للأنسجة السليمة المحيطة.
  • عدد أقل من الجلسات العلاجية اللازمة.
  • التقليل من العوارض الجانبية لدى المريض.
  • التحسين من سلامة و فعالية العلاج الإشعاعي.
  • تحسين النتائج ضد الأورام التي تصعب معالجتها.

شروط قابلية العلاج بالرنين المغناطيسي (فيوراي)

يمكن استخدام المسارع الخطي برنين مغناطيسي مدمج لعلاج جميع الأورام بالجسد، بينما أنه يوفر مزايا ذات أهمية بارزة لمرضى سرطان الرئة، سرطان البروستات، سرطان البطن، أورام الكبد والأورام المنتشرة وسرطان البنكرياس بشكل خاص. يشتمل نطاق تطبيقه على: الصدر، العقد اللمفاوية القطنية، الرئة، الكلى، المثانة، العقد اللمفاوية في الحوض، منطقة الرأس و العنق، القناة الصفراوية، المعدة، عنق الرحم، الغدة الكظرية، محجر العين، العظام، الطحال، الحوض الجيني، القفص الصدري، قوس الأبهر، البنكرياس، القلب، البروستات، المساريقي، البطن (الأنسجة الرخوة)، العقد الليمفاوية بالعنق، الشرج، الغدة النكفية، الحوض، العمود الفقري، المريء، الغدة الدرقية، القولون، الكبد، الأطراف، الغدد الليمفاوية المنصفية، الأنسجة الرخوة في الحوض، الدماغ، الرحم، الخاصرة، المرارة، العقد الليمفاوية اللغوية، البلعوم الأنفي، المبايض، الضلع، الغدة الدرقية.

العلاجات

التقنيات التكنولوجية

ACIBADEM

×
ابحث عن أي شيء تريده ...