» جهاز Cyberknife العلاجي
جهاز Cyberknife  العلاجي

جهاز Cyberknife العلاجي

Cyberknife عبارة عن تقنية متقدمة للجراحة الإشعاعية محدودة التوغّل دون الشعور بالألم، وتقدم هذه التقنية دقة عالية تقاس بدون المليمتر في علاج السرطان في كافة الأماكن بالجسم.

ما هو ال Cyberknife؟

في الأساس، Cyberknife هو عبارة عن مسارع خطي متقدم (LINAC)  مصمم لعلاج السرطان، كما أنه قادر على معالجة الأورام الحميدة والسرطانية، إلى جانب بعض الحالات الطبية الأخرى التي تتطلب العلاج الإشعاعي. يتألف جهاز Cyberknife من معجل مدمج خطي يزن 140 كيلوغراماً الذي ينتج 6MV من الأشعة السينية مركب على روبوت صناعي ذو 6 مفاصل وأريكة روبوتية للمريض يمكنها التحرك في 6 اتجاهات. ويدور الجهاز العلاجي حول المريض كما لو كان يرقص عن طريق تكنولوجيا الروبوت التي يتحكم فيها الكمبيوتر ويقوم بإصدار الإشعاعات من مئات الزوايا بحساسية 0.2 مم. يمكننا هذا النظام من معالجة المناطق السرطانية في الدماغ وجميع المناطق في الجسم بجرعات إشعاعية عالية، وتبقى الأنسجة الطبيعية محفوظة بمستويات قصوى من آثار الإشعاع.

ما هي آلية عمل Cyberknife؟

يتم تطبيق Cyberknife عن طريق وضع قناع بلاستيكي أو مانع حركة للجسم على المريض دون إجراء جراحي. خلال العلاج، يتم وضع المريض على طاولة يتحكم بها روبوت يمكنه التنقل بين ستة أبعاد. يتتبع نظام التقاط الصور موقع الورم ويراقب حركة المريض لتغيير الوضع إذا لزم الأمر. هذه التقنية تساعد في علاج أورام الكبد والرئة التي تتحرك عند التنفس بطريقة آمنة، ولا يضطر المرضى إلى حبس أنفاسهم أو التنفس بانتظام خلال العلاج.  ويقارن النظام بين التصوير المقطعي المحوسب وصور الرنين المغناطيسي الملتقطة قبل العلاج والصور الفورية الملتقطة أثناء العلاج، ويتم تقييم إحداثيات الورم التي يتم الحصول عليها على الفور بمساعدة الحاسوب، ويتم ضبط جرعة الإشعاع. وبالتالي فإن العلاج لا يتأثر بالتحركات الصغيرة لدى المريض. وتقتصر جرعة الإشعاع التي يتم تسليمها على الورم، ويقل الضرر الذي يلحق بالأنسجة السليمة المحيطة إلى أدنى حد ممكن. وتظهر آثار هذه العملية تدريجياً على مدى فترة من الزمن، ويبدأ الورم بالانكماش.

العلاج الإشعاعي الاستئصالي التجسيمي (SABR)

كما أن Cyberknife قادر على توفير الجراحة الإشعاعية التجسيمية (SRS) والمعالجة الإشعاعية الاستئصالية التجسيمية (SABR). SRS هي عبارة عن بديل للجراحة التي لا تحتاج إلى شق ولكنها تستخدم حزمة مركزة من الإشعاع لمعالجة الأنسجة السرطانية بالجراحة الدقيقة، والهدف من ذلك هو القضاء التام على الورم في جلسة واحدة من خلال جرعات إشعاعية عالية. عندما يتم تقديم هذا العلاج في أكثر من جلسة واحدة (عادة ما تكون من 3 إلى 5 جلسات)، يطلق عليه العلاج الإشعاعي التجسيمي (SRT).  وبخلاف جهاز سكين ڠاما، المصمم لإجراء جراحة إشعاعية بشكل رئيسي لآفات الدماغ، يمكن لـ Cyberknife أن يقدم العلاج في أي مكان في الجسم، ويسمى هذا عادة العلاج الإشعاعي للجسم باستخدام التوجيه التجسيمي (SBRT)  أو العلاج الإشعاعي الاستئصالي التجسيمي(SABR). ويستعمل (SABR) جرعات عالية في المناطق المستهدفة بدقة بالغة، الذي يحدث أدنى ضرر للأنسجة السليمة المحيطة.

مزايا CyberKnife

  • دقة دون المليمتر. يقوم النظام بالمعالجة بحساسية تحت المليمترات، مما يقلل الضرر على النسيج السليم إلى أدنى حد.
  • قدرة الجسم الكامل. وتسمح CyberKnife بمعالجة الأورام أو الآفات في جميع أنحاء الجسم.
  • بديل للجراحة. ويستخدم Cyberknife خصوصا في أورام متعددة تتطلب عمليات جراحية معقدة وفي معالجة أورام لا يمكن إزالتها جراحيا.
  • تزامن الحركة. وتراقب Cyberknife تنفس المريض وتحركات الورم، وتقوم بإجراء تصحيحات حساسة، وتطبق الإشعاع وفقا لذلك.
  • العلاج السريع. وعادة ما تطبق المعالجة الإشعاعية في جلسة واحدة إلى خمس جلسات.
  • العلاج غير المؤلم. لا يوجد ألم مرتبط بالمعالجة الإشعاعية التي يوفرها نظام الجراحة الإشعاعية   CyberKnife  الذي لا يتطلب التخدير.
  • العلاج في العيادات الخارجية. يقلل العلاج بـ Cyberknife إلى حد كبير من خطر المضاعفات وطول فترة الشفاء المرتبطة بالجراحة التقليدية، وبعد العلاج يمكن لمعظم المرضى العودة إلى منازلهم وممارسة أنشطتهم الاعتيادية.

علاج Cyberknife للسرطان

يمكن استخدام CyberKnife لعلاج السرطان في أي مكان في الجسم عندما يتم تحديد العلاج بالإشعاع. ويفضل هذا العلاج للأورام الخبيثة والحميدة والانبثاثات والتشوهات الشريانية الوريدية وبعض الأمراض الوظيفية. ولكن ينبغي للمرضى ان يستشيروا أطباءهم ليقرروا ما إذا كان هذا العلاج مناسبا لهم.

بعض الحالات التي يمكن علاجها من خلال Cyberknife

  • أورام الدماغ الأولية والنقيلة
  • سرطانات الرأس والرقبة
  • أورام العمود الفقري والحبل الشوكي
  • أورام الأنسجة الرخوة (سرطان الرئة وسرطان الكلى وسرطان الكبد وسرطان البنكرياس)
  • العصب السمعي
  • الأورام السحائية وأورام قاعدة الجمجمة
  • أورام الغدة النخامية
  • سرطانات العين
  • الأورام المتكررة والمتبقية
  • التشوهات الشريانية الوريدية (AVMs)
  • الاضطرابات الوظيفية، مثل التهاب العصب الثالث
  • سرطان البروستات، إلخ.

ويمكن استخدام هذه الطريقة بأمان مع المرضى الذين تلقوا العلاج الإشعاعي سابقا، ولكن المرض تكرر في المنطقة نفسها.

Cyberknife  لسرطان البروستات

من الممكن استخدام العلاج بـ Cyberknife كخيار أولي لسرطان البروستات في المراحل إما المبكرة أو منخفضة أو متوسطة المخاطر، أما عند المرضى بسرطان البروستات المتقدم فمن الممكن أن تساعد هذه الطريقة على إبطاء سرعة تقدم المرض. الجراحة والعلاج الإشعاعي هما خياران شائعان لعلاج سرطان البروستات. ومن الممكن اعتبار Cyberknife خياراً بنفس فعالية الجراحة ولكنه أكثر دقة من العلاج الإشعاعي التقليدي. فوفقا للبيانات السريرية، يوفر العلاج الإشعاعي للجسم باستخدام التوجيه التجسيمي (SBRT)  لسرطان البروستات معدلات ممتازة للبقاء على قيد الحياة خالية من الأمراض بعد خمس سنوات من العلاج، وبالإضافة إلى ذلك، إنه محدود التوغّل، غير مؤلم ومريح للمرضى، وعادة ما يستكمل علاج Cyberknife لسرطان البروستات في 4 إلى 5 جلسات على مدى أسبوع إلى أسبوعين، في حين يستغرق العلاج الإشعاعي التقليدي 8 إلى 10 أسابيع.

الآثار الجانبية ل Cyberknife

ونظراً لمميزات Cyberknife  الخاصة فعادة ما تكون آثاره الجانبية أقل حدة وأكثر اعتدالأً بمقارنته مع العلاج الإشعاعي التقليدي. وتكاد أن تكون آثاره الجانبية معدومة أو قليلة جداً لدى بعض المرضى. إلا أنه كأي علاج إشعاعي يمكن أن يكون لديه بعض المخاطر المحتملة والتي تختلف من مريض إلى مريض حسب نوع الورم وموقعه والجرعة العلاجية اللازمة وحاله المريض الصحية. ويمكن ملاحظة التعب، تهيج الجلد، الغثيان، والتقيؤ المؤقت في بعض الحالات. وقد يواجه بعض المرضى أيضا مشاكل معينة حسب منطقة العلاج. ويجب مناقشة الآثار الجانبية المحتملة وكيفية إدارتها بالتفصيل مع طبيبك المعالج قبل العملية.

لماذا تختار مجموعة أجيبادم؟

  • خبرة معترف بها دوليا في علاج السرطان. يأتي المرضى من أكثر من 40 دولة إلى مراكز أورام أجيبادم لعلاج السرطان. إن التكنولوجيا المتقدمة، والمهنيين الطبيين الرواد، والنهج المتعدد التخصصات، هي أفضل أدواتنا لمكافحة السرطان.
  • خيارات علاج متنوعة. يتطور علم علاج الأورام بالإشعاع بسرعة لضمان سلامة وفعالية أعلى لمرضى السرطان. وفي مستشفى أجيبادم، لدينا أحدث الأجهزة وخيارات العلاج المتاحة ليتمكن أطباؤنا من اختيار الحل الأنسب لكل مريض.

خدمة شاملة للمرضى الدوليين. يقدم مركز المرضى الدولي التابع لنا خدمات 360 درجة لتسهيل الأمور على مرضانا الأجانب، بدءا من جدولة مواعيد العلاج في أجيبادم وصولا إلى المساعدة في تفاصيل السفر والإقامة.

العلاجات

التقنيات التكنولوجية

ACIBADEM

×
ابحث عن أي شيء تريده ...