العلاج الإشعاعي الموضعي

العلاج الإشعاعي الموضعي هو طريقة تستخدم لرفع التحكم الموضعي على المرض عن طريق زيادة جرعة الإشعاع المطبقة على الورم قبل وبعد العلاج الإشعاعي الخارجي. ومع ذلك يمكن استخدامه أيضا بشكل فردي لأغراض علاجية لدى المرضى الذين يكون وضعهم مناسبا لمثل هذا العلاج.

في العلاج الإشعاعي الموضعي، توضع المصادر المشعة في الورم والأنسجة المستهدفة بطرق فريدة وبالتالي يتم تقليل انتشار جرعة الأشعة حول مصدر الإشعاع.

التقنيات المستخدمة في تطبيقات علاج الأورام بالإشعاع:

  • IGRT: العلاج الإشعاعي الموجه بالصور
  • IMRT: العلاج الإشعاعي معدّل الشدة
  • العلاج الإشعاعي المطابق: العلاج الإشعاعي المطابق ثلاثي الأبعاد
  • SRT / SRS: العلاج الإشعاعي المجسم / الجراحة الإشعاعية المجسمة

مجالات تطبيق العلاج الإشعاعي

من الممكن فصل العلاج الإشعاعي في مجموعتين رئيسيتين اعتمادا على حالة المرض:

العلاج الإشعاعي العلاجي:

يتم تطبيقه في الحالات التي يمكن فيها علاج المرض بالكامل في ضوء المعلومات المتاحة عن المرض. يمكن تطبيقه بمفرده أو مع الجراحة و / أو العلاج الكيميائي.

العلاج الإشعاعي الملطّف:

يطبق في الحالات التي يكون فيها من المستحيل تدمير المرض بالكامل. الهدف هو منع وتخفيف المعاناة وتحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين يعانون من مرض خطير ومعقد. على سبيل المثال، يمكن تقليل آلام العظام التي يعاني منها المريض عن طريق العلاج الإشعاعي. كما يمكن السيطرة على فقدان الدم عن طريق العلاج الإشعاعي المطبق على الأورام النزفية. جرعة الإشعاع التي يتم تسليطها في هذا النوع من العلاج الإشعاعي أقل من الجرعة التي يتم تسليطها في العلاج الإشعاعي العلاجي. كما تكون مدة العلاج أقصر أيضا.

×
ابحث عن أي شيء تريده ...