الوصايا العشر من أجل الحمل الصحّي

الوصايا العشر من أجل الحمل الصحّي

الوصايا العشر من أجل الحمل الصحّي

link-ae-hamileعلى الرغم من أهمّية و روعة  الحمل في فصل الشتاء، فإنّ هذا الفصل يجلب معه بعض المشاكل كالإنفلونزا وانخفاض مقاومة الجسم لعدوى الإنفلونزا بسبب الطقس البارد.  ومع ذلك، فإن الحصول على حمل صحّي وممتع ليس بالأمر الصعب في حال اتّخاذ احياطات بسيطة
كالحفاظ على حرارة جسم معتدلة والوقاية من العدوى بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن ، الطبيبة المختصة بالولادة والأمراض النسائيّة في مستشفى أجيبادم الدولي الدكتورة. بانو دورو: تقدم للحوامل 10 نصائح من أجل اجتياز فصل شتاء صحّي.

لا تخرجِ في الهواء الملوّث

يكون الهواء ملوّثاً، فيتسبب بالتالي بوصول السموم إلى الحلق والرئتين فتأثر سلبيا على الأم والجنين وتتركهما عرضةً للعدوى. وقد يسبّب كذلك أعراضاً سلبيّةً أخرى كآلام الرأس والدوخة وعدوى الأنف والحلق وحساسيّة العيون. لهذا يوصى بعدم الخروج المكثف و التعرض للهواء الملوّث و في حال الاضطرار لذلك ينصح باستخدام الكمّامة .

لا تدعِ مائدتك تنقص من الخضار والحمضيّات

22012016 (2)لا تدعِ مائدتك تنقص من الخضار والحمضيّات في فصل الشتاء لأنّها وبفضل احتوائها على الفيتامينات والمعادن  يمكن أن تقوّي الجهاز المناعي وتحمي الجهاز التنفّسي العلوي من العدوى والعديد من الأمراض.  على صعيد آخر، فإن الجسم يفقد السوائل خلال فترة النهار في موسم الشتاء، لذلك يجب استهلاك الكثير من السوائل حتى في حال عدم الشعور بالعطش. أعط أهميّة للفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائيّة الرئيسيّة. يعتبر البروتيين من العناصر الغذائيّة التي تساعد على زيادة مقاومة الجسم كما يشكل إحدى الدّعامات الرئيسيّة للجسم خلال فصل الشتاء.

الراحة في حال وجود عدوى الإنفلونزا

الاستلقاء والراحة هما من أكثر العلاجات المؤثرّة في عدوى الإنفلونزا، ويدعم ذلك الاستهلاك الوافر للسوائل و كذلك فيتامين س وسكاكر تطرية الحلق ، كما أن وجود جهاز البخار يساعد أيضا على التخفيف من شكاوي جفاف الحلق واحتقان الأنف، ويمكن بالإضافة إلى ذلك أن تكون العدوى أكثر شدّة خلال الحمل، لذلك فإنّه من الضروري عدم إهمال استشارة الطبيب التخصّصي بأمراض الجهاز التنفّسي أو الأذن والأنف والحنجرة أو الداخليّة عند تفاقم الوضع في أو في حال وجود حمّى.

22012016 (3)أكثري من تناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل

لدعم نسبة الأوميغا 3 من أجل طفل سليم صحّياً، تناولي السمك واللوز والجوز ليومين في الأسبوع على الأقل، وعلى صعيد آخر ومن أجل عيم فيتامين ب، تأكدي من تناول الفاصوليا الجافّة واللحم الأحمر المشوي لمرّتين في الأسبوع على الأقل.

تناولي المكمّلات الغذائيّة والفيتامينات.

تناول الفواكه والخضار الطازجة هو الأسلوب الأفضل لتلبية احتياجات جسمك للفيتامينات أثناء فترة الحمل، ولكن مع صعوبة الحصول على الفواكه و الخضار العضويّة في الحياة الجديدة ، تؤدّي زيادة التنمية الصناعيّة  إلى انخفاض القيمة الغذائيّة الأساسيّة لمواد التغذية، ولهذا السبب خصّيصاً ومن أجل تنمية جنين صحّي ومن أجل المحافظة على مناعة الجسم في أشهر الشتاء، يوصى بتناول كمية كافية من المواد الغذائيّة وخصوصاً فيتامين د والكالسيوم والحديد وفيتامين س. ومع ذلك يجب عدم تناول هذه الفيتامينات بشكل عشوائي دون استشارة طبيب التوليد أو الأمراض النسائيّة الذي يقوم بمتابعتك.

عدم التواجد في الأماكن المزدحمة

إن أكثر التدابير التي تحمي ضد الإنفلونزا هو الابتعاد قدر الإمكان عن الأوساط التي تنتشر فيها عدوى الإنفلونزا خلال فصل الشتاء، على سبيل المثال، تجنّبي قدر الإمكان أماكناً كمراكز التسوّق وعيادات المرضى المصابين والمدارس ووسائل النقل الجماعيّة. في حال الاضرار إلى الخروج يوصى باصطحاب لوازمك الخاصة كصابون غسل اليدين الصحيّ والكمّامات.

22012016 (5)الاستفادة من الشاي

تناولي مكمّلات فيتامين س التي يوصي بها طبيبك من أجل الحماية ضد عدوى الإنفلونزا، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من شاي الزيزفون وشاي التفّاح أو الليمون وأنواع الشاي الشتويّة لأنّها توفّر الحماية من الأمراض المعدية، على أيّة حال، لا يجب إهمال استشارة الطبيب قبل شرب أنواع الشاي هذه.

مقاومة الرغبة بتناول الحلويّات  

22012016 (6)بسبب الاضطرار إلى قضاء الوقت داخل المنازل خلال فصل الشتاء، يؤدي التناول المفرط للسكريات إلى زيادة الوزن والتي تنتج عنها بعض المشاكل الصحّية، في حال ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر لدى الحامل يمكن ظهور مشاكل الأيض ومشاكل قلبيّة وعائيّة لدى الأم، كما يمكن أن تتطوّر لدى الطفل بعض المشاكل الحيويّة التي تتعلّق بالنمو. لذلك يجب عدم تجنب تناول كميّة زائدة من السعرات الحراريّة، ويمكن طلب مساعدة طبيب الحمية فيما يتعلّق بذلك.

القيام بتمارين البيلاتيس

قد لا يكون من الممكن القيام بالتمارين خارج المنزل بسبب الظروف الجويّة. ولكن يجب عدم إهمال التمارين، ويجب القيام بها في المنزل. تمرينات البيلاتيس هي أفضل البرامج التمرينيّة التي من الممكن أن تقوم بها الحامل في المنزل. كما سوف يكون من المفيد جدّاً لزيادة قوة ومرونة العضلات القيام بتمارين منزليّة لمدّة 30 دقيقة يوميّا بإرشاد المدرّب أو الأفلام التعليميّة، ومن المفيد أيضاً القيام بالتمرين على جهاز المشي على سرعة بطيئة لمدّة 30-45 دقيقة يوميّاً.

ابتعد عن هذا الثلاثي

غالباً ما تكون الأطعمة المتناولة في فصل الشتاء غنيّة بالكاربوهيدرات والدهون والأملاح، على أيّة حال، فإن استهلاك هذه الأنواع من الأغذية بكثرة في فصل الشتاء يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم ونسبة السكّر ، وقد يسبّب هذا انعكاسات سلبيّة على صحّة الأم والجنين. كما يجب اتباع الحمية والابتعاد عن الأملاح في أي فصل كان.

×
ابحث عن أي شيء تريده ...