ناظورالبطن من خلال منفذ واحد يضمن جراحات نسائية خالية من الآثار

ناظورالبطن من خلال منفذ واحد يضمن جراحات نسائية خالية من الآثار


يمكن إجراء عمليات جراحية بالمنظار الآلي عن طريق شق صغير بدلاً من ثلاث أو أربع أو خمس شقوق تستخدم في تنظير البطن التقليدي. عندما تستخدم السرة كنقطة دخول لا يترك هذا الإجراء ندبة أو أثراً وبذلك يشفى المريض بشكل أسرع. يعد استخدام الروبوت أمرًا مهمًا للتغلب على الصعوبات الفنية للعمليات الجراحية ذات الشق الواحد.

في الجراحة التنظيرية – طريقة الجراحة المغلقة أو ما تُعرف أيضًا باسم تنظير البطن أحادي المنفذ.حيث تستخدم الشقوق الصغيرة لتوفيرعلاج أقل أثراً وبالتالي شفاء سريع أقل ألماً واكثر راحة للمرضى. يمكن الآن إجراء العمليات الجراحية بالمنظار من خلال منفذ واحد ، والتي كانت تُجرى من خلال ثلاثة أو أربعة أو خمسة منافذ بأحجام تتراوح بين 5 ملم إلى 10 ملم ، حيث يتم استخدام تجويف البطن(السُرة) كنقطة الدخول الوحيدة فبذلك لن تبقى اي ندبة على جسم النساء اللواتي يخضعن لهذا الإجراء.

يصف االبروفيسور الدكتور ميت غونغور ، أخصائي الأورام في أمراض النساء في مستشفى أجيبادم مسلك ، اسطنبول ، تركيا، الجراحة أحادية المنفذ: “يمكننا إجراء الجراحة فقط باستخدام سُرة البطن من دون لمس أي جزء آخر من جسم المريض كنقطة الدخول الوحيدة وذلك بأجراء شق من 15 إلى 20 مم فقط. والتي لا تترك أي آثار خلفها بعد الشفاء ويكون المريض أكثر رضاءً وجمالاً. بالإضافة إلى ذلك فأن الشق الواحد يسرع من الشفاء ، لذلك في الكثير من الحالات يمكن للمريض الحصول على نتائج مرضية والعودة إلى المنزل في اليوم التالي.”

الجراحة الروبوتية والتصوير ثلاثي الأبعاد

يؤكد الأستاذ الدكتور غونغور أمكانية إجراء الجراحة المغلقة مثل الجراحة المفتوحة ، بفضل التصوير ثلاثي الأبعاد الذي يوفر عمقاً وتصويراً واضحاً حتى أدق التفاصيل للجراح الذي يشغل روبوت جهاز الجراحة. هناك العديد من الفوائد للجراحة الروبوتية بالمنظار حيث أن الأدوات المستخدمة في الجراحة الروبوتية يمكن أن تقلل وتزيل الأنسجة بدقة وتمتلك قدرة دورانية أعلى مقارنة بتلك المستخدمة في الجراحة التنظيرية التقليدية. في الحالات التي يتم فيها إزالة الرحم ، إذا كان الرحم ذو حجم مقبول فأنه يمكن إزالته من خلال شق واحد كما يمكن علاج مشاكل التكيسات المبيضية ، هبوط الرحم ، الأتصاقات ، النساء اللواتي يعانين من مشاكل الإجهاض بسبب إعادة التوصيل الأنبوبي أو عدم كفاءة عنق الرحم ،باستخدام الجراحة الروبوتية.

ويقول الأستاذ الدكتور غونغور إنه لا يمكن تطبيق جميع هذه العمليات الجراحية من خلال منفذ واحد ، ولكن بفضل الروبوتات والتي تساعد في تطوير الجراحة من منفذ واحد، سيزداد مجال هذا النوع من الجراحة.

. 20MM في الجراحة الروبوتية أحادية المنفذ يتم دفع أداة بأربعة ثقوب عبر شق واحد يبلغ

واحد من هذه الثقوب هو للكاميرا ، اثنان منهم لأذرع الروبوت ، ويتم استخدام الثقب الرابع من قبل المساعد في الجراحة. يقول الأستاذ الدكتور غونغور: “معظم مرضى سرطان النساء يحتاجون إلى العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي ، ومع ذلك فعند أجراء الجراحة المفتوحة يستغرق الشق الذي يبلغ 20-25سم شهراً للشفاء والتي قد يؤخر مدة العلاج بعد الجراحة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حقيقة هؤلاء المرضى كبارفي السن بشكل عام ، مع مشاكل في الوزن والأمراض الجهازية والتي تعقد نسبة التعافي بعد العمليات الجراحية المفتوحة. أما في الجراحة الروبوتية ، يكون التعافي أسرع بكثيرو يتم تصريف المريض في غضون أيام قليلة كما ويمكن البدء مباشرةً في العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.”

×
ابحث عن أي شيء تريده ...