الجراحة: هي الخيار الوحيد لعلاج إصابات الفتق في الأطفال

الجراحة: هي الخيار الوحيد لعلاج إصابات الفتق في الأطفال

 

يمكن علاج حالات إصابة الأطفال الأصحاء بالفتق السُرّي أو الأربي، جراحيًا في العيادات الخارجية (جراحات اليوم الواحد).

تعتبر الإصابة بالفتق من الإصابات الشائعة جدًا، ويمكن تعريف الفتق، ببساطة، بأنه إصابة ينفذ فيها أحد الأعضاء الداخلية عبر بقعة ضعيفة في الجسد حيث يتواجد ذلك العضو. وتتسبب هذه الإصابة في الشعور بالألم وانخفاض القدرة على الاستمتاع بالحياة لدى البالغين، وتحدث الإصابة به لدى الأطفال إما كفتق سُرّي أو إربي. فما هو سبب إصابة الأطفال بالفتق؟ وكيف تتم إجراءات معالجته؟ هل يحتمل تكرار الإصابة به؟ وقد عملنا على جمع إجابات جميع تلك الأسئلة وغيرها من التساؤلات المشابهة حول إصابات الفتق لدى الأطفال مستشيرين في ذلك الأستاذ الدكتور/ سالم أكسويوشكا، جراح الأطفال في مستشفى أجيبادم كوزياتاجي.

ما أنواع الفتق التي تصيب الأطفال في الغالب؟

يحدث الفتق عندما تنفذ الأعضاء الموجودة بمنطقة البطن إلى الخارج من بقعة ضعيفة في جدار البطن. وتنقسم أنواع الفتق التي نشهدها كثيرًا في مرحلة الطفولة إلى الفتق الأربي والفتق السٌري والفتق الشرسوفي، والذي يحدث في الجزء العلوي من البطن، مباشرة فوق خط منتصف البطن.

هل تكثر الإصابة بحالات الفتق الأربي؟

يصاب ما يعادل 1 إلى 3% من إجمالي الأطفال الأصحاء بالفتق الأربي. وتتضاعف هذه النسبة 10 أضعاف في المواليد المبكرين. وبالمثل، تكون تلك النسبة أعلى 10 مرات في الذكور مقارنة بالإناث. تحدث 60% من حالات الفتق في النصف الأيمن، بينما يحدث 30% في الجانب الأيسر، بينما يحدث 10% في كلا الجانبين. يصاب 20% من الأطفال الأصغر من سنة من العمر، والمُصابين بالفتق الأربي في الجانب الأيمن، بفتق في الجانب الأيسر أيضًا، بينما يُصاب 60 إلى 70% من إجمالي عدد الأطفال المصابين بالفتق الأربي في الجانب الأيسر يصابون به في الجانب الأيمن أيضًا.

لذا، ننصح بخضوع الأطفال المصابين بفتق أربي في الجانب الأيسر لفحص كلا الجانبين معًا عند أول فحص.

هل تتشابه أم تختلف حالات الإصابة بالفتق الأربي بين الأطفال والبالغين؟

يُعرف الفتق الأربي في الأطفال بأنه “فتق غير مباشر”. وفي هذه الحالة، تنفذ أعضاء البطن عبر أحد القنوات المتألفة من العضلات واللفافة الأخمصية، ليخرج من الناحية الأخرى. أما الفتق الأربي الذي يصيب البالغين فيكون عادة فتق مباشر. وفي هذه الحالة تدخل الأعضاء في منطقة البطن إلى النفق المذكور عبر بقعة ضعيفة في الجدار السفلي المواجه للجسم وتخرج من الطرف السفلي له.

على الرغم من أنه يعتقد أحيانا أن علاج فتق الأطفال أسهل من غيره، فأنه لا يمكن إصلاح البقع الضعيفة في هذه الحالات بالترقيع أو الغرز كما في حالات فتق الكبار. وعلاوة على ذلك، فأن جراحة فتق الأطفال أصبح من الحالات الهامة جدا والحساسة بسبب صغر أنسجة الأطفال و دقتها، و تحتاج الأوعية الدموية والمجاري المنوية التي تصل إلى الخصيتين إلى أن تتحرر من كيس الفتق الذى يشبه في رقته قشرة البصل.

هل من الممكن عودة الفتق الإربي للأطفال مع تقدم السن؟

نعم من الممكن ! لذلك من الواجب الأخذ فى الاعتبار أن الطفل الذي يخضع لعملية جراحية لفتق غير مباشر يمكن أن يتطور لفتق مباشر أثناء مرحلة البلوغ.

ما هي الأعراض التي يجب أن تبحث عنها الأسر في هذه الحالة؟ و متى يجب استشارة الطبيب؟

من غير الممكن لأم أن لا تلحظ أي تورم في منطقة الأُرْبِيَّة لدى طفلها أثناء تغيير الحفاضات له. لذلك، فأن الأمهات أكثر دقة فى وصف أعراض الفتق من غيرهم. ومن ناحية أخرى، فان أطباء الأطفال يمكنهم الكشف عن الفتق الصغيرة خلال الفحوصات الروتينية  . وفي بعض الأحيان، يتم تحديد الفتق أثناء إجراءات الفحص بالموجات فوق الصوتية والتي قد تجرى لأسباب أخرى غير الفتق. ومع ذلك، فان هذه الحالات نادرة الحدوث. و عند النظر الى الاعضاء التي يكثر ظهور كيس الفتق بها تأتى الأمعاء الدقيقة اولا، تليها الملاحيق، وتأتى على وتيرة اقل ,الأمعاء الغليظة. و في الفتيات، فأن الأعضاء التي يكثر ظهور  كيس الفتق بها  هي المبايض. وفي حالات فتق الأطفال و التى يحتوى فيها كيس الفتق على الأمعاء، يحاول الأطباء إعادة الأمعاء فيها إلى البطن. خصوصا في الحالات التي يحتوي فيها كيس الفتق على المبيض، و بالرغم من ذلك، فأن من الأهمية بمكان التخطيط للتدخل الجراحي  نبابة عن عمليات إعادة الأمعاء الى داخل البطن في غضون أيام قليلة.

“من الضروري للآباء أن يكونوا على دراية بعواقب التأخر في علاج الفتق و إلتعامل بذكاء اثناء علاج أطفالهم دون أن يركنوا الى المخاوف العالقة فى أذهانهم و ان يكونوا متعاونين مع أطبائهم”.

كن حذرا!

توجد بعض المفاهيم الخاطئة بين الجمهور عن علاج الفتق السري. يقول الأستاذ سليم أكسويك أن بعض الناس استخدموا طرق للعلاج مثل الضغط على منطقة التورم في البطن بالعملات المعدنية المغطاة بالقطن ويقول: “تظهر الدراسات أن مثل هذه الإجراءات لا تسرع من عملية العلاج بأي شكل من الأشكال. وبما أن الضغط الخارجي المطبق بواسطة هذه الأساليب يمكن أن يسبب المزيد من الضرر للأنسجة المضغوطة، فإنها لم تعد بعد تستخدم  “.

 

كيف تؤدى الجراحة؟

بعد أجراء التشخيص، فأنه من الضروري تهيئ المريض للتدخل الجراحي من دون إضاعة للوقت. فهذه الأنواع من العمليات، والتي تعرف باسم “التدخلات الجراحية في العيادات الخارجية (جراحات اليوم الواحد)”، لا تتطلب الاحتجاز بالمستشفى. ويتم مراقبة المريض لفترة معينة بعد خضوعه للعملية جراحية في الصباح، وبمجرد التحقق من قدرته على الأكل، فانه يصرح له بالخروج في نفس اليوم كما هو مصرح به.

يتم إجراء التدخل الجراحي عن طريق الدخول من خلال شق صغير في المنطقة الأربية: كيس الفتق، و الذي يتدلى إلى الخارج من داخل البطن، ويتم عزله عن طريق فصله عن الأوعية الدموية والقناة المنوية والذى قد يؤدى إلى خطر كبير على الخصيتين حيث يعاد ربطهما مرة أخرى عند أقرب نقطة داخل البطن. ويلي ذلك أجراء عملية خياطة وتجميل منطقة الشق وتغطية المنطقة المذكورة بغطاء للجرح واقي من الماء.

ما هو الفتق السري؟

يظهر الفتق السري عندما لا يغلق جدار البطن الأمامي تماما. وبنسبة كبيرة، من المفترض أن يغلق جدار البطن ذاتيا مع نمو الطفل. فالانتفاخات التي تحدث في منطقة البطن عند الرضع، والتي تظهر عند البكاء او بذل المجهود والتى تختفي عند هدوء الطفل، تسبب قلقا كبيرا لدى الآباء والأمهات. وعلى الرغم من قلة الحدوث، فأن حبس الأمعاء في حالات الفتق، والتي يشار إليها باسم “الخنق” من الممكن وقوعه. هذا وان الفتق السري، بالأضافه الى الأورام الاخرى المصاحبة له، غالبا ما تختفي تلقائيا  بسبب النمو المستمر فى جدار البطن حتى سن الثانية من العمر.

ما هي الطرق المستخدمة في العلاج؟

الفتق السري الذي لا يختفي حتى سن الثانية يستدعى التدخل الجراحي. وإجراء الجراحة فى العيادات الخارجية (جراحات اليوم الواحد) التي يتم القيام بها لهذا الغرض تشتمل على إزالة كيس الفتق من خلال الدخول الى السرة من نقطة موازية فى المستوى لها مع إصلاح جدار البطن المفتوح. وبالنظر الى الفتق الشرسوفي، والذى عادة ما يتصادف وجوده في الجزء العلوي من البطن، و بمحاذاة خط الوسط، فأنه لا يخضع للتحسن في الوقت المحدد له. لذلك، فأن في مثل هذه الحالات، يجب أن يتبع التشخيص فورا بالعلاج عن طريق التدخل الجراحي.

 

 

×
ابحث عن أي شيء تريده ...