طرق جديدة لعلاج تقرّحات قدم مرضى السكري

طرق جديدة لعلاج تقرّحات قدم مرضى السكري

إختار البروفسور إمري أوزكير أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية بمستشفى أجيبادم بإسطنبول أن يتخصص في تطوير علاجات جديدة لمرافقة مرضى داء السكري في تعايشهم اليومي مع المرض، خاصة عند معاناتهم من تقرّحات بالأطراف.

يقول البروفسور: “نحن نطبق بشكل روتيني الوسائل التقليدية لعلاج جروح القدم السكرية، إذ نقوم بتنظيف القدم وإفراغ الجرح، ونعالج الإصابة بواسطة التنظير ثم نحول دون انتشار العدوى. لكننا نستخدم أيضا طرقا احديثة أخرى مثل علاج الجروح بالضغط السلبي، والعلاج بالأوكسجين عالي الضغط، والعلاج باليرقات، والعلاج بالليزر، ونستخدم أيضا عوامل نمو البشرة والمعالجة بالخلايا الجذعية.”

يعدّ العلاج بعوامل نمو البشرة والعلاج باستخدام الخلايا الجذعية من أحدث وأكثر طرق العلاج فعالية، إذ أظهرت الدراسات المخبرية أن تحفيز عوامل النمو الموجودة في البشرة يزيد من سرعة تعافي الجروح. وهذه النتائج فتحت خيارات جديدة لعلاج مرضى السكّري المصابين بتقرّحات على مستوى الأقدام.

في إطار هذه العلاجات، يتم حقن عوامل نمو البشرة مباشرة داخل الجرح، فتقوم هذه العوامل بتحفيز الخلايا التي تتحكم في آليات شفاء الجلد من الجروح. في نفس الإطار، تُعدّ الخلايا الجذعية المُستخرجة مخبريا من دم المريض نفسه، والقادرة على التحوّل إلى أنسجة مختلفة يحتاجها الجسم لتعويض الخلايا التّالفة، كبديل إضافي لعلاج جروح القدم السكرية.

كل هذه العلاجات تهدف إلى تقصير مُدة علاج الجروح وتجنب انتشارها لتفادي بتر الأطراف المتضررة، وتسريع عودة المريض لممارسة حياته الطبيعية.

×
ابحث عن أي شيء تريده ...