استخدام GAMMA KNIFE ICON في علاج أمراض المخ

استخدام GAMMA KNIFE ICON في علاج أمراض المخ

تسخدم تقنية GAMMA KNIFE ICON في علاج أمراض المخ, حيث تساعد على راحة المريض, حيث يتم تطبيقها بدون دماء أو جروح, علاوة على تسهيل الأمر بالنسبة للمريض والطبيب بفضل دقتها وأمنها.

تعد Gamma Knife Icon أحدى النماذج المتقدمة لسلسلة Gamma Knife, وتمتلك تلك التقنية ثلاث خصائص تزيد من راحة المريض والطبيب.  الدقة, والأمان, والمرونة.  تمتلك Icon لدرجة كبيرة من الدقة, تقدر بواحد على ثمانية في المليمتر, وتساعد على تعقب الأمان بإستمرار من خلال استخدام الرسم السطحي والأشعة تحت الحمراء أثناء العلاج. وهذا الأمر يساعد على حماية نسيج المخ والأعصاب.  يمكن للأطباء تخطيط طرق العلاج أحادي الوظيفة أو متعدد الوظائف وفقاً للحاجة, من خلال تقنية Gamma Knife Icon, التي تساعد على مرونة الاستخدام.   ولقد أدلي الدكتور كوراي أوزدومان, أخصائصي جراحة المخ والأعصاب في مستشفى أجيباديم ألتوني زارده, حول الطرق العديده الموضحه في استخدام Gamma Knife Icon,  في علاج أورام المخ في الفترات الأخيرة.

ما هو Gamma Knife Icon؟

هي تقنية تشمل علاج اضطرابات داخل الجمجمة, من خلال استخدام أشعة غاما التي تمتلك خاصية الدقة الصحيحة بالميليمتر.  وتركز Gamma Knife الأشعة الصادرة من مئات من مصادر الكوبالت على نقطة محددة.  وبينما تنشر هذه المصادر أشعة ذو طاقة منخفضة, تركز هذه الأشعة الطاقة بمقدار كبير على الهدف.

أي من الأمراض التي تستخدم هذه التقنية لعلاجها؟

تم تصميم وتطوير Gamma Knife لعلاج اضطرابات داخل الجمجمة.  كما يمكن استخدام Gamma Knife لعلاج اضطرابات الأنسجة التي تحيط بالمخ, والعظام, وشرايين الدم, والأعصاب, والعيون, والجلد.  وقد يتطلب استخدام تقنيات مختلفة بعلاج الأمراض التي تظهر في الأجزاء الأخرى في الجسم.  وهذه طريقة مستخدمة على أكثر من مليون مريض في ما يزيد عن ثلاث مئة مركز طبي في جميع أنحاء العالم.  ولقد أصبح استخدام تقنية Gamma Knife, أمر قياسي في علاج أمراض داخل  الجمجمة.  وهناك خمس مجالات استخدام مختلفة فيما يتعلق بمراحل العلاج.  تعد تقنية Gamma Knife أشهر التقنيات العلاجية المستهدمة في علاج أورام المخ الخبيثة مثل السرطانات النقيلية. وتستخدم هذه التقنية في علاج أورام داخل العين وعلاج الاضطرابات الوظيفية مثل أورام الدماغ الحميدة, وتشوهات الشرايين, والشلل الرعاش, والتهاب العصب الثالث.

ما هي مميزات GAMMA KNIFE؟

  • عدم الحاجة إلى العديد من العمليات المفتوحة لأورام المخ.
  • تقلص الأثار الجانبية التي تعقب العملية.
  • عدم الحاجة إلى مخدر عام.
  • إمكانية عودة المريض إلى منزله في نفس اليوم.
  • لا تتطلب فترة نقاهة.
  • لا تشكل العملية لأي حرج في الرأس.
  • لا يتم قص الشعر, ولا يتساقط.
  • يقلل من الاحساس بالمرض, ويزداد الاحساس بالشفاء.
  • إمكانية المريض من العودة إلى حياته الطبيعية في خلال فترة قصيرة.
  • تقليص مقدار الأشعة التي تتعرض لها أنسجة المخ السليمة إلى الحد الأدني.

مراحل العلاج بواسطة GAMMA KNIFE

استخدام الإطار المجسم:  يتم تثبيت الإطار المجسم ليكسل على رأس المريض, للحصول على أعلى درجة من الدقة بالميليمترات في العلاج.  يتم استخدام مخدر موضعي لإجراء العملية بدون ألم.  يتم إجراء العملية للأطفال باستخدام بواسطة أخصائي تخذير, كما يمكن استخدام مخدر عام إذا لزم الأمر.

استخدام القناع: تختلف Gamma Knife Icon عن نماذج Gamma Knife السابقة, حيث تساعد على استخدام قناع بدلاً من الإطار المجسم في العلاج. وهذا الأمر يساعد على البدء في العلاج لمدة أيام في حالة وجود كسور. وبشكل عام, يتم حماية الأبنية الحساسية بشكل أكثر فاعلية, مثل المخ والأعصاب البصرية التي قد تتواجد بشكل متاخم للأورام.  علاوة على ذلك, يتم استخدام القناع في الحالات التي يصعب فيها استخدام الإطار.

التصوير الشعاعي العصبي:  بعد تثبيت الإطار, يتم استخدام نظام تصوير مناسب لحالة المريض. وفي الوقت الحالي, يتم استخدام نظام التصوير MR لكافة المرضى.  ففي في حالات تشوه الشرايين, يتم تصوير الأوعية باستخدام الإطار المجسم.  ويتم تخطيط علاج بعض حالات المرضى الذين لم يفصحوا باستخدام MR, من خلال التصوير المقطعي الحاسوبي.

تخطيط الجرعة:  يتم تحديد حدود الأنسجة المستهدفة للعلاج بدقة شديدة, ومن ثم يتم تحديد الجرعة الإشعاعية التي سيتم تطبيقها من خلال استخدام برامج تخطيط حاسوبية خاصة.  ومن خلال استخدام خاصية Icon في الأورام المتاخمة للأبنية الحساسة, يصبح في الإمكان منع تأثير الأشعة على الأنسجة العادية من نواحي معينة.  ويساعد على إجراء ذلك, البرامج المتطورة في الحواسيب المستخدمة في التخطيط.  وخلال فترة التخطيط, يمكن للمريض قضاء وقته في المسامرة في غرفته, أو مشاهدة التلفاز.

استخدام الأشعة:  بعد إجراء عملية التخطيط الحاسوبي, يتم إجراء العملية في وحدة العلاج المتواجدة في قسم منفصل.  تتراوح مدة العملية بين 15 دقيقة وساعة وساعتين.  ويتم تحديد المدة وفقاً لحجم الورم, والجرعة الإشعاعية التي سيتم تطبيقها على المريض.

التصوير المقطعي ل Gamma Knife: تساعد خاصية التصوير المقطعي على تحديد التحركات المليمترية للرأس قبل وبعد العلاج.  الأمر الذي يساعد على إجراء العلاج بفاعلية وأمان.  علاوة على ذلك, تساعد هذه الخاصية على إجراء العملية باستخدام القناع.

متابعة المريض أثناء العلاج:  يتم متابعة حالة المريض باستخدام تقنية Gamma Knife Icon, من خلال تقنية تعقب الحركات بواسطة التصوير المقطعي والأشعة تحت الحمراء.  في العمليات التي سيتم إجراؤها باستخدام القناع أو الإطار, يتم استخدام جهاز التصوير المقطعي لقياس موضع الرأس بشكل كامل, الأمر الذي يساعد على تحديد موقع الهدف في الجمجمة بشكل صحيح.  وإذا تطلب الأمر, يتم إعادة التصوير المقطعي أثناء العلاح.  علاوة على ذلك, يتم تعقب تحركات المريض الخفيفة مثل حركة شهيق وزفير المريض, من خلال تقنية تعقب حركة الأشعة تحت الحمراء.  الأمر الذي يساعد على تطبيق الطبيب لطرق العلاج بشكل صحيح.

×
ابحث عن أي شيء تريده ...