نصائح بسيطة وهامّة لحماية صحّة المعدة

نصائح بسيطة وهامّة لحماية صحّة المعدة

خطوات للإستعداد لشهر رمضان!

01062016 dr (Kopyala)حل شهر رمضان ، و يتوجب تجهيز المعدة لما ستتعرّض له من فترات طويلة من العطش والجوع. وذلك لأنّه من المؤكّد حدوث بعض التغيّرات في نظام الهضم وفي المعدة عند بدء فترات الصيام التي تدوم ما يقارب السبع عشرة ساعة. تنوّه مساعدة البروفيسور الدكتورة سونا ياباله مختصّة بأمراض الجهاز الهضمي في مستشفى أجيبادم كاديكوي إلى ضرورة الحذر من بعض العادات أو الحمية الخاطئة لدى تغيّر نظام الاستقلاب وذلك حتّى قبل حلول شهر رمضان. كما شرح مساعد البروفيسور الدكتور سونا ياباله معلومات بسيطة وهامة عن صحّة المعدة و تدلي بالنصائح الهامّة والتحذيرات التالية :

أكثر من شرب الماء

قد يرتكب الإنسان أكبر الأخطاء إذ يعتقد أنّه سيعتاد على العطش بالتخفيف من شرب الماء خلال شهر رمضان. تأكّد من شرب ثمانية إلى عشرة أكواب يوميّاً، قلّل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي من شأنها زيادة الجفاف.

01062016 (5) (Kopyala)إبتعد عن المأكولات الدسمة

تقول مساعدة البروفيسور الدكتورة سونا ياباله: “يجب التخفيف من الأملاح والسكّريات والدسم قبل و خلال رمضان. قلّل من إضافة مقادير الملح والدسم إلى طعامك. ابتعد عن بعض الأطعمة كرقائق البطاطس والبطاطس المقليّة والأطعمة المجفّفة المالحة والمخلّلة”.01062016 (2) (Kopyala)

تأكّد من تناول الفواكه والخضار

لا تهمل تناول الخضار والفواكه خلال شهر رمضان والتي من شأنها أن تقوم بتسهيل الهضم كالحبوب الكاملة والفواكه والخضار التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

لا تستخدم الأدوية المسكّنة بشكل مستمر

تزيد الأدوية المسكّنة من إمكانيّة تحسّس المعدة أو إصابتها بالقرحة. ولذلك السبب يجب عدم استخدام الأدوية المسكّنة في حياتك اليومية .

راجع الطبيب إن كان لديك مشكلةً في المعدة

ينخفض نشاط الجهاز الهضمي كما تنخفض افرازات المعدة الحمضيّة أثناء الجوع. وتزداد شكاوى المرضى من التهابات المعدة وقرحة الاثني عشر وقرحة المعدة بسبب فترات الجوع الطويلة. لهذا السبب يجب ألّا يصوم الأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة. ويجب بالضرورة مراجعة طبيب إن كان لديك مشكلة في المعدة. يجب على مرضى ارتجاع الأحماض المعتدل أن يتناولوا دوائهم قبل السحور بفترة 30 إلى 60 دقيقة.

تأكّد من تناول السحور

يفكّر العديد من الأشخاص بعدم تناول السحور أثناء أيّام الصيام. في حين يزيد عدم تناول السحور من فترة الجوع لدى الصائم. وهذا قد يشكّل سبب لعدم ارتياح المعدة أثناء النهار.

 الأطعمة المفضل تناولها لوجبة السحور

تقول مساعدة البروفيسور الدكتورة سونا ياباله: “تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين كالبيض والجبن والحليب واللبن على إطالة فترة الشعور بالشبع في حال تناولها في السحور. كما يجب بالإضافة إلى ذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الدسم الصحّي كالجوز واللوز”.

×
ابحث عن أي شيء تريده ...