» النمط الغذائي لمرض السكري!
النمط الغذائي لمرض السكري!

النمط الغذائي لمرض السكري!

لا يزال بإمكانك تناول الأطعمة المفضّلة لديك إذا كنت مصابًا بمرض السكري، ولكن عليك أن تتعلّم كيفيّة تناولها.

إذا كنت مصرًّا على تناول التين …

من الضروري تجنّب تناول الفواكه المجفّفة مثل التين لأنّها تحتوي على نسبة عالية من السكر. ولكن إذا اشتهي المريض التين، فيجب أن تحوي الحصّة حبّة واحدة فقط من التين، ويجب أن يتناولها تحديدًا مع ثلاث حبات جوز كاملة وكوب واحد من الحليب أو من اللبن.

مرض السكري ليس مرضًا يتّسم حصرًا بالقيود الصارمة

أصبح مرض السكري منتشرًا بشكلٍ متزايد، ولكن يمكن الوقاية منه أو تأخيره إذا تمّ تشخيص مرض السكري عند إرساله مؤشرات تدلّ على الخطر في مرحلته الأوليّة. وفي حال ملاحظته في سن مبكرة، يصبح مرض السكري مصدر خوف للكثير من الناس لأنّ وجوده يوجب العديد من التعديلات في نمط الحياة. وعلى عكس ما يُعتقد، فإنّ مرض السكري ليس مرضًا يتطلّب قيودًا صارمة وطقوسًا يوميّة الزاميّة. لا يزال بإمكانك تناول ما تريد إذا كنت مصابًا بمرض السكري، ولكن يجب أن تتعلّم كيفية تناوله. على سبيل المثال، يمكنك تناول العديد من الخضروات، مثل البازلاء الخضراء والحمص، والفواكه مثل الموز وعنب كونكورد لتجعلها أكثر فائدة لجسمك، بدلاً من تجنّبها. كلّ ما تحتاجه هو الانتباه إلى بعض النقاط الرئيسيّة!

اكتشف وجبة عنب كونكورد مع الجبن الأبيض

يعتبر عنب كونكورد أحد مضادات الأكسدة القوية وهو يقدّم العديد من الفوائد فيما يتعلّق بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. ولكن يجب على مرضى السكري من ناحية أخرى التصرّف بحذر، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر. يمكن على سبيل المثال تناول وجبة خفيفة صحّية تتكوّن من عنب كونكورد مع الجبن الأبيض الذي يعادل كوبًا واحدًا من الماء من حيث حجم الحصة مع شريحة من خبز الحبوب الكاملة. ولكن تشكّل بعض الفواكه، مثل التين والموز والعنب، خطرًا عند تناولها بمفردها، لأنّها تزيد من نسبة السكر في الدم بسرعةٍ كبيرة.

تناول البطاطا الباردة بدلاً من البطاطا الساخنة

لدى البطاطا مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنها تميل إلى التسبّب في ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم. لذلك لا ينصح به لمرضى السكري، ولكن يمكنك تناول سلطة البطاطا بدلاً من البطاطا المقليّة أو البطاطا المطهيّة. تحتوي البطاطا المبرّدة على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من ذلك في البطاطا الساخنة. يمكن تناول وجبة خفيفة صحيّة مؤلّفة من حبتين صغيرتين من البطاطا المسلوقة على شكل سلطة بطاطا غنيّة بالخضروات. ويمكن لهذه السلطة أن ترافق الطبق الرئيسي من اللحوم الحمراء أو الدجاج أو السمك ومع ذلك، فإن الكمية التي تتناولها يجب أن تكون مقبولة، لأنّ تناول الكثير من السلطة يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم.

تناول الجزر مع اللبن

يحتوي الجزر على مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، لكن هذا لا يعني أن نخسر فوائده من خلال تجنّب تناوله على الإطلاق. على سبيل المثال، عندما تقوم ببشر خمس إلى ست حبّات جزر لتناول سلطة الجزر في وجبة ٍواحدة، فلا شكّ أن نسبة السكر في الدم سترتفع بنسبةٍ كبيرة، ولكن يمكنك تناول صلصة الجزر عن طريق إضافة الجوز واللوز والبندق واللبن إلى جزرة واحدة أو اثنتين خلال اليوم. وهذه طريقة مفيدة أيضًا لمرضى السكري. فاللبن هو مصدر مهم للبروتين، ويطيل الوقت الذي يحتاجه الجلوكوز للانتقال إلى مجرى الدم. ومع ذلك، يجدر بك الانتباه والتصرّف بطريقةٍ منطقيّة فيما يخصّ حجم الحصة لأنّه يمكن أن تنسى نفسك وأنت تستمتع بمذاقها فتزيد الكمّية.

البازلاء مقبولة إذا قُدّمت مع اللحم

البازلاء الخضراء هي خضروات غنيّة بالنشويات ولا ينصح بها لمرضى السكري، ولكن يمكن تناول 2 إلى 3 ملاعق من البازلاء الخضراء المطهية (مطبوخة باللحم) مع اللبن. ونظرًا لأنّ مدّة هضم البروتينات أطول قليلاً، فسيتمّ استهلاك الكربوهيدرات مع البروتين سويًّا عند دمج البازيلاء مع اللحم واللبن. وفي هذه الحالة، يمكن تجنّب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.

تناول الموز مع القرفة واللبن

لا ينصح بالموز لمرضى السكري لأنّه يحتوي على نسبة عالية من السكر. تساوي حبة موز كبيرة الحجم حصتين من الفاكهة وتحتوي على 30 جرامًا من النشويات. ومع ذلك، من الممكن إبطاء عمليّة نقل السكر إلى مجرى الدم عن طريق تناول نصف موزة مع القرفة واللبن خلال النهار، وهي تعتبر وجبة خفيفة مثالية للحصول على شعور الشبع وتخفيف المعاناة مع اشتهاء السكر.

* لا تهدف المعلومات الموجودة على موقعنا الالكتروني إلى تقديم إرشادات للتشخيص والعلاج. لا تقم بأي إجراءات تشخيصيّة وعلاجيّة قبل استشارة الطبيب. تحتوي المقالات على معلومات حول خدمات الرعاية الصحيّة العلاجيّة لمجموعة أجيبادم للرعاية الصحيّة.

العلاجات

التقنيات التكنولوجية

ACIBADEM

×
ابحث عن أي شيء تريده ...