حذارحذارعلى كتلة الشوكولاتة لأنها ستسرق 6 سنين من عمرك

حذارحذارعلى كتلة الشوكولاتة لأنها ستسرق 6 سنين من عمرك

حذارحذارعلى كتلة الشوكولاتة لأنها ستسرق 6 سنين من عمرك

نعم ,يمكن لكتلة الشوكولاتة ان تسرق ستة أعوام من عمرك

Cahit Gürkan Zorluتتم تسميةكتلة الشوكولاتة بعد ظهورها، والذي يشبه الشوكولاتةالساخنة. ومع ذلك، فإن هذه الكتلة لا تشبه اسمها أبداً بل يمكن أن تجعل الحياة لا تطاق للواتي تعانين منه اوتسبب آلاماً حادةً في بعض الأحيان.وفي أحيان أخرى، يتقدم المرض دون ظهورأيّة أعراض. كما يعرّض هذا المرض ضحاياه أيضاًلإضاعة وقتهن لأنّ النساءاللاتي تعانين من هذا المرض غالباً ما تذهبن إلى مختلف الأقسام الخاطئة كالأمراض الداخلية أو العلاج الفيزيائي. وحسب دراسة أنجزت في الولايات المتحدة، فإن تشخيص كتلة الشوكولاتة بشكل صحيح من الممكن ان يستغرق ما يصل إلى ستة أعوام. وفي هذه المقالة، يقومأخصائي التوليد وأمراض النساء في مستشفى أجيبادم تقسيم البروفيسورغوراكنزورلو بتفسير كتلة الشكولاتة ومشاكلها وتحذيرات مهمة ونصائح عنها.

“من الممكن أن تكون بصغر رأس الدبّوس وأن تسبب للمريض آلاماً حادّة ،أو أن تكون بكبر الليمونة دون أن تؤدي إلى أيّة أعراض وتتابع تطوّرها. بينما يطلق عليها اسم كتلة الشوكولاتة من قبل العامّة. فإن الاسم الصحيح لهذا المرض هوالتهاب بطانة الرحم ويسمى عند تشكيله بالورم البطاني الرحمي.ويعقّب أخصائي التوليدوأمراض النساء في مستشفى أجيبادم تقسيم البروفيسورغوراكنزورلوعلى المرض قائلاً: “يظهر هذا المرض عند انتشار التغيرات بسبب أشياء مثل البثور على الجلدإلى الغشاء البروتوني داخل المعدة. ويمكن أن تظهرإماصغيرة مثل حب الشباب أو بثراتكبيرة. وتطلق هذه الكتل مادة شبيهة بسائل نافورة الشوكولاتة” ويصرّح على أن هذه الكتل يمكن أن تؤدّي إلى آلام أسفل الظهرأو ألا تتسبّب بأيّة أعراض وأن تتطوّر خلسة عند بعض الناس.

“أشعر با التضخّم والغازات”

768976896 (3)تبدأ بالشكاوى مثل “أشعر بشيء في معدتي” “أشعر بانتفاخ” “أشعر بوجود غازات” مع آلام حادة في منطقة البطن. ومن المعروف أن النساء اللواتي يعانين من كتل الشوكولاتة تذهبن إلى العديد من الأقسام الطبيّة المختلفة إلى حين العثور على العنوان الصحيح وزيارةالطبيب النسائي. تتّجهن تلك النساءغالباً إلى أقسام الأمراض الباطنية، أطباء الجهاز الهضمي أوحتى العلاج الفيزيائي. وتبيّن دراسةأجريت في الولايات المتحدة ألأمركية أن تشخيص كتلةالشوكولاتة، والتي يمكن أن لا تتم رؤيتها تحت الموجات فوق الصوتية في بعض الأحيان، يمكن أن يستغرق فترة تصل إلى6 سنوات. فيصرح البروفيسور غوركانزورلو:”بما أن حالات المبيض الصغيرة لا يمكن الكشف عنها و\أو تشخيصها، يتم التحقيق في شكاوى ذات الصلة في مجالات أخرى بدلا من تلك الحالات الصغيرة مما يسبب التشتّت وضياع الوقت. وعلى أية حال،فإن قدرتنا على التشخيص تصبح أسهل إذا تقدمت الحالة لتصبح بشكل كتلة الشكولاتة”.

حذرا من الجماع المؤلم!

768976896 (1)وفي حين أن أورام الشوكولاتة تسبب تغيرات في حركة الأمعاء لدى بعض النساء، فهي تؤدي إلى الألم أثناء الجماع لنساء أخريات. وعلى أية حال، بما أن معظم النساء لاتعلمن حقيقة أن الألم أثناء الجماع قد ينجم عن مرض فإنهن تمتنعن عن الإفصاح عن تلك الشكاوى إلى المختصين. والألم أيضاهو أحد الأعراض الأكثر أهمية من هذا المرض.ويصرح البروفيسورغوركانزورلوأن وضع كتلة الشوكولاتة قد تغيرمع تقدم الطب الحديث ويضيف: “يتم الآن وفي بعض الأحيان العلاج الجراحي على الأورام التي كنا نعتقد أنها صغيرة جدا لعمل جراحة، ويعتمد ذلك على شكاوى المريضة. وعلى صعيدآخر، فإن علاج مريضة في الخامسة والعشرين من عمرها يختلف عن مريضة في الأربعين”. ويصرّحزورلوأيضا أنهم يقومون بالعملية التنظيرية على المرضى بدلاً من العلاج بالعقاقير وأن طريقة الجراحة المغلقة لها مزايا عديدة للمريضة.

الجراحة المغلقة هي المعيارالذهبي للاعلاج

768976896 (2)بينما تعرف الجراحةالمغلقة باسم المعيارالذهبي للعلاج، يصرّح البروفيسور غوركانزورلو: “نخطط للعلاج بشكل عام وفقا لمرحلة المرض، والأعراض الأبرزوما إذا كان للمريضة أيّة أطفال. الورم البطاني الرحمي أو”أورام الشوكولاتة” تتطلب عملية جراحية والدراسات التي أجريت حتى الآن تظهرأن المرض يمكن أن ينتكس حتى لو بدى عليه أن قد تم علاجه بالدواء. ومع ذلك، فإنه من النادرجدّاًحدوث الانتكاس بعدالعمليات الناجحة، والعمليات المغلقة تعطي المرضى القدرةعلى التعافي بسرعة أكبرمن أجل العودة إلى شؤونهم اليومية وتوفر لهم ميزةجمالية”. ويمكن لأورام الشوكولاتة ان تؤدّي إلى مشاكل خطيرة عند تركها من دون علاج ومن المعروف أنها يمكن أن تتحول إلى أورام خبيثة في حالات نادرة.

 

 

 

 

×
ابحث عن أي شيء تريده ...