8 علامات مهمّة يجب عدم تجاهلها

8 علامات مهمّة يجب عدم تجاهلها

goz_kizarikligi_695x200_arp

يظهر احمرار العين عند جميع الأشخاص في مرحلة أو أخرى من مراحل الحياة. ويزداد احمرار العين و الدموع خصوصا في فصل الشتاء حيث الرياح تكون قوية،و في الطقس المثلج حين يزداد انعكاس الضوء. وتظهر هذه النتائج كردّ فعلٍ أوعية الملتحمة ( و هي عبارة عن غشاء رقيق وشفّاف يغطّي الجزء الداخلي من الجفن والقسم الأبيض من العين)، والتي تتوسّع من خلال العوامل المذكورة سابقا. قد يبدو احمرار العين كحالة عابرة يتم شفاؤها ذاتيّاً، بينما هي حالة تنتج عن ردّ فعل طبيعيّ للعين، وقد تكون أسبابها الأخرى في بعض الأحيان أكثر خطورة، مثل ازدياد في ضغط دم العين. ولذلك فمن الضروري أن يتم تحديد الأسباب الرئيسية وبذلك بدء العلاج باكراً وإلّا فقد تؤدّي مثل هذه الأعراض إلى فقدان دائم للبصر. وفي هذا الصدد يُطرح السؤال التالي: متى يكون احمرار العين خطيراً؟ شرحت أخصّائية الطب البصري في مستشفى أجيبادم باكركوي آمال تشولاك أوغلو الظروف التي يجب فيها عدم تجاهل احمرار العين وأدلت ببعض النصائح الهامّة عن الموضوع.

قد يؤدّي الاحمرار إلى ضعف في البصر!

28112016-2يظهر احمرار العين عندما تتوسع الملتحمة –والتي هي عبارة عن غشاء رقيق وشفّاف يغطّي الجزء الداخلي من الجفن والقسم الأبيض من العين- تصرح الدكتورة آمال تشولاك أوغلو أنّ العدوى التي لا يتم علاجها في الوقت المناسب قد تؤدّي إلى فقدان حاد في البصر عندما تنتشر إلى الطبقات الداخليّة من العين وأنّ ضغط دم العين المرتفع قد يؤدّي إلى الضرر بالعصب البصري. وقد تؤدّي الأجسام الغريبة التي تستقر في العين إلى العدوى والتي بدورها من الممكن أن تؤدّي إلى حالات تستدعي الجراحة. ومن المهم أن يتم التشخيص والعلاج المبكّرين لتفادي هذه الحالات التي قد تترك آثاراً دائمة.

يتم تنفيذ العلاج على حسب سبب المرض

صرّحت أخصّائية الطب البصري آمال تشولاك أوغلو أنّ علاج احمرار العين يعتمد على سبب  المرض و شاركتنا المعلومات التالية المتعلّقة بأساليب العلاج: “يتم إعطاء المريض قطرات العين التي هي عبارة عن مضادّات حيويّة إذا كان الاحمرار ناجماً عن سبب جرثومي، أو يُعطى مسيلات دموع اصطناعيّة إذا كان سبب احمرار العين جفافها أو يُعطى قطرات مضادّة للحساسيّة في حال وجود حساسيّة. أمّا في حال التهاب العين فيتم تطبيق علاج الكورتيزون النظامي أو الموضعي على المنطقة المعنيّة. ويزول احمرار العين عندما يتم علاج هذه الحالات”.

حتى الثانية مهمّة في حال تعرّض العين للمواد الكيميائيّة

28112016-4أكّدت أخصّائيّة الطب البصري آمال تشولاك أوغلو على الضرورة الحاسمة للتصرّف في حال تعرّض العين للسوائل أو الغازات الكيميائيّة والتي من شأنها أيضاً أن تسبّب احمرار العين، وشرحت السبب وراء ذلك قائلة: “قد يؤدّي التأخّر في العلاج إلى مستويات عالية من الضرّر قد تصل إلى ثقب العين. ولذلك فهو من الضروري غسل العين والمنطقة المحيطة بها في الثواني الأولى. والذهاب بعدها إلى أقرب مركز طبّي باصطحاب عبوة المادّة الكيميائيّة المسبّبة للضرر. وفي هذه الحالات يتم تقرير العلاج بحسب تركيبة المادّة الكيميائيّة والضرر اللاحق بالعين بعد غسلها بالكثير من المحلول الملحي الفيزولوجي.

قد يستدعي ارتفاع ضغط دم العين إلى الجراحة

يعتبر ارتفاع ضغط دم العين من الأسباب الأخرى التي تؤدّي إلى احمرارها، ممّا يؤدّي إلى فقدان النظر عند تأخير العلاج. حذّرت الدكتورة آمال تشولاك أوغلو بأنّه من الواجب تخفيف ضغط العين و السيطرة عليه في حال ارتفاعه، ونوّهت إلى أهميّة إجراء بضع القزحيّة بالليزر (YAG) على كلا العينين لمنع العين السليمة من التعرّض لنفس المرض مستقبلاً.

28112016-1لا تتجاهل العلامات التالية في حال احمرار عينك!

  1. إذا كان الاحمرار ناتجاً عن دخول جسم غريب في العين،
  2. إذا ازداد الاحمرار خلال النهار وكان مصحوباُ بحرقة وألم،
  3. إذا أصيب البصر بالغباش مع ازدياد احمرار العين،
  4. إذا ظهر الاحمرار بعد حادثة،
  5. إذا ظهر الاحمرار بشكل متكرّر،
  6. إذا كان الاحمرار مصحوباً بألم في المفاصل وقرحة فمويّة،
  7. إذا نجم الاحمرار عن تلامس العين مع مادّة كيميائيّة،
  8. أو، إذا ظهر الاحمرار أثناء استخدام العدسات، فهو من المهم استشارة الطبيب البصري بأسرع ما يمكن.

 

 

×
ابحث عن أي شيء تريده ...